آلام الرقبة والكتف يُعاني العديد من الأشخاص من وجود آلام في منطقتي الرقبة والكتف، وقد تنحصر الآلام في الرقبة فقط أو الكتفين، ورغم أنّ السبب الأكثر شيوعاً هو الجلوس المطوّل أمام شاشات التلفاز أو الحاسوب، إلّا أنّ هناك أسباب أخرى لهذه المشكلة، ومن الجدير بالذكر وجود العديد من الوسائل لإراحة الرقبة والكتف إلى جانب الاهتمام بالجانب الطبيّ المتمثل في تشخيص الحالة وأخذ العلاج الملائم.

أسباب آلام الرقبة والكتف تشوّهات في العظام أو المفاصل، وعدم استقرار مفصل الكتف.

التهاب الأوتار الناتج عن الإفراط في استخدام المفصل. الإصابة بالرضوض. الأوضاع الخاطئة في الجلوس أو النوم. الأمراض المزمنة التنكسية. الإصابة بالأورام. الإجهاد العضليّ أو ما يُعرف بالشدّ العضليّ أو تمزّق العضلات. الخلع بالنسبة للكتف. الإصابة بكسور في عظام الترقوة أو أعلى الذراع المعروف بالعضد. تيّبس في مفاصل الكتفين.

 

الإصابة باعتلال الجذور. تشخيص آلام الرقبة والكتف الأشعة السينية:

يُمكن لها الكشف عن ضيق المسافات بين عظام العمود الفقريّ، وعن الأمراض المتعلّقة بالتهاب المفاصل، والأورام، والانزلاق الغضروفيّ، وضيق القناة الشوكية، والكسور، وعدم استقرار العمود الفقريّ.

التصوير بالرنين المغناطيسي: هو إجراء موسّع يكشف عن التفاصيل المتعلّقة بالأعصاب.

الفحص بالأشعة المقطعية أو ما يُعرف بتصوير النخاع: عادةً ما تُستخدم بديلاً للتصوير بالرنين المغناطيسي. التخطيط الكهربائي: يشتمل على التخطيط الكهربائيّ للعضلات وسرعة توصيل العصب، ويستخدم كليهما في تشخيص آلام الرقبة والكتف والذراع، والتنميل، والإحساس بالوخز.

تخفيف آلام الرقبة والكتفين تخفيف آلام الرقبة عمل دوائر صغيرة بالكتفين نحو الخلف ونحو الأمام، ثمّ عمل دوائر بالرأس بشكل لطيف يُراعي فقرات الرقبة.

مدّ الذراعين وعمل دوائر نحو الخلف ونحو الأمام. مدّ العمود الفقريّ ووضع اليدين فوق بعضهما البعض خلف الرأس؛ بحيث يكون باطن اليد نحو الأعلى.

وضع اليدين فوق الرأس، والتمدّد على أحد الجانبين، وعمل دوران بسيط للعمود الفقريّ بالتزامن مع وضع اليدين على الوركين من الخصر والدوران لليسار ثمّ لليمين لأقصى حدّ دون إجهاد.

تخفيف آلام الكتفين وضع وزن الجسم على القدم اليسرى، واستنشاق الهواء، ثمّ رفع الذراع اليمنى بالتزامن مع رفع الرأس، ثمّ مدّ الذراع اليمنى نحو الأعلى قدر الإمكان مع حبس الهواء في الرئتين، ثمّ ترك الذراعين ترتخيان بالتزامن مع إخراج الهواء، وتكرار العملية مع الذراع الثانية ثمّ مع كلتيهما.

تخفيف آلام الرقبة والكتفين يكون ذلك بضخّ الكتفين، وهو أحد التمارين المهمّة للاسترخاء الديناميكيّ؛ حيث إنّه يؤدي إلى استرخاء الكتفين والرقبة معاً، ويكون بحبس النفس مع تحريك الكتفين؛ مما يحسّن عملية التنفّس، ولتطبيقه يتم الوقوف بشكلٍ مستقيم، ثمّ استنشاق الهواء، وشدّ قبضتيّ اليدين مع حبس الهواء في الرئتين، ثمّ عمل حركات سريعة للكتفين نحو الأعلى والأسفل، ثمّ زفر الهواء بالتزامن مع إرخاء الكتفين.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com

بواسطة: إسلام فتحي

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *